فرسان الدعوة
أهلاً و سهلاً بالزائر الكريم - إن شاء الله سيعاد افتتاح المنتدى مع إدارة جديدة و محتوى جديد

فرسان الدعوة

الملتقى الدعوي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإسلام والفنون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الـــــمـــــد يـــــــر الــــعــــام
الـــــمـــــد يـــــــر  الــــعــــام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 245
العمر : 31
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: الإسلام والفنون   4/9/2008, 2:17 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

الإسلام والفنون


د. حسام الدين عفانه
كلية الدعوة وأصول الدين

جامعة القدس





الإسلام والفنون

تعريف الفن الإسلامي

منهج الفن الإسلامي

خصائص الفن الإسلامي

الفنان المسلم

الفنون وموقف الإسلام منها باختصار شديد

أولاً : فن التصوير

ثانياً : الموسيقى والغناء

ثالثاً : التمثيل





إن الحمد لله ...

تطلق كلمة الفن في وقتنا الحاضر على الغناء والموسيقى والتمثيل والرقص والتصوير والرسم ونحو ذلك من الأمور .

واستعمال كلمة الفن في هذه الأمور هو استعمال حديث وأما قديماً فاستعملت كلمة صناعة في الدلالة على ما يسمى فناً ، ففي مصادرنا القديمة يقولون صناعة الشعر وصناعة الأدب . فألف أبو هلال العسكري كتابه : " الصناعتين النظم والنثر " ، وألف القلقشندي كتابه :" صبح الأعشى في صناعة الإنشا " وتحدث ابن خلدون في مقدمته عن صناعة الغناء .الفن الإسلامي للشامي ص 17 فما بعدها .

واستخدمت كلمة الفن في العلوم المختلفة فألف ابن عقيل من علماء الحنابلة كتابه " الفنون " .

ويمكننا أن نعرف الفن بأنه التعبير المنسق المبدع الماهر عن تصورات ذات انفعال بوسائل خاصة وضمن قواعد يحكمها الجمال والذوق . الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة ص 18 .





تعريف الفن الإسلامي :

قال الأستاذ محمد قطب في بيان معنى الفن الإسلامي :[ هو الفن الذي يرسم صورة الوجود من زاوية التصور الإسلامي لهذا الوجود . وهو التعبير الجميل عن الكون والحياة والإنسان من خلال تصور الإسلام للكون والحياة والإنسان . منهج الفن الإسلامي ص 6 ، نقلاً عن الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة ص 31 .







منهج الفن الإسلامي :

لما كان الفن الإسلامي يرسم صورة الوجود من خلال التصور الإسلامي فإن منهجه في ذلك الفن منبثق أيضاً من التصور الإسلامي وهو يتفق مع منهج الإسلام في الحياة كلها ومن هنا فإن منهج الفن الإسلامي ينظر إلى الإنسان على أنه مخلوق في الوجود ومكون من مادة وعقل وروح وهو مكرم قد سخر له الكون كله ويشكل الإنسان جزءاً من أجزاء هذا الوجود وتتفق حركته مع حركة الوجود حوله وحركته في الحياة هي حركة وئام وانسجام لا حركة صراع وعقد نفسية وهو في المنهج الإسلامي يرضى بالقضاء والقدر لا يصارعه كما هو متصور في بعض مناهج الفنون .

ويرفض الإسلام منهج التقديس الذي يقوم عليه الفن غير الإسلامي سواء كان فناً غريباً أو فناً شرقياً وسواء كان قديماً أو حديثاً فالفنان في منهج الفن الإسلامي هو مخلوق مكرم لا خالق مقدس كما أن فكرة الفن الإسلامي تدور حول العبودية لله خلافاً لما يدور عليه الفن الجاهلي الذي يقدس الأجساد أو الفنان .

والطبيعة وما فيها من أشياء هي مجال ذلك الفن الذي يلحظ الدنيا والآخرة في فنه والماضي والحاضر والمستقبل ويقوم على التوازن والاعتدال وينبذ اللاشعور والتشرذم ويوازن بين العقل والعاطفة والمادة والروح .

والحقيقة أن منهج الإسلام وتصوره للكون والإنسان والحياة يعتبر هو منهجاً للفن الإسلامي مع ملاحظة ما ورد في الشريعة الإسلامية من أحكام تتعلق بجزيئات الفنون المختلفة الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة ص 32 بتصرف .



خصائص الفن الإسلامي :

1. يقوم الفن الإسلامي على العبودية الخالصة لله تعالى فهو يقوم على أساس من عقيدة التوحيد وعلى تصور شامل للإنسان والكون والحياة . الفن الإسلامي للشامي ص37 .

وذلك في الوقت الذي قامت فيه الفنون غير الإسلامية على التعبير عن التصورات الوثنية والانفعالات الخاطئة وأخذت تصور الآلهة على اللوحات أو تمثلها في التمثيليات أو تخاطبها في لحن موسيقي وكلام غنائي وكذلك تُنصب تلك المبادئ عبر فنونها أبطالاً يصارعون الآلهة مع وضعها آلهة لكل شيء في حياتنا فللخمرة إله وللشر إله وللخير إله وللخصب إله وهكذا . ثم إن القصة أو التمثيلية أو اللوحة المصورة في تصورهم يجب أن تترجم الصراع بين الإنسان والقضاء والقدر والفنان إنما هو إله أو نصف إله لأنه يكمل في فنه ما خفي من الكون . الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة ص 34-35 .

2. التحرر من الخرافات والأساطير التي تعتبر المادة الأساسية للفنون غير الإسلامية وذلك لأن التصور الإسلامي حارب الخرافات وحرر العقول من الأساطير وهذه الخرافات لا تتفق مع التصور الإسلامي للكون والإنسان والحياة بل تعتبر لوناً من ألوان الوثنية وإن كانت تسمى فناً . الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة ص34.

3. والفن في التصور الإسلامي وسيلة لا غاية والوسيلة تشرف بشرف الغاية التي تؤدي إليها فلذا ليس الفن للفن وإنما الفن في خدمة الحق والفضيلة والعدالة وفي سبيل الخير والجمال .

4. وللفن في التصور الإسلامي غاية وهدف إذ كل أمر يخلو من ذلك فهو عبث وباطل والفن الإسلامي فوق العبث والباطل فحياة الإنسان ووقته أثمن من أن يكون طعمة للعبث الذي لا طائل تحته .

5. إن الغاية التي يهدف الفن الإسلامي إلى تحقيقها هي إيصال الجمال إلى حس المشاهد [ المتلقي ] وهي ارتقاء به نحو الأسمى والأعلى والأحسن أي نحو الأجمل فهي اتجاه نحو السمو في المشاعر والتطبيق والإنتاج ورفض للهبوط . الفن الإسلامي للشامي 39 .

6. استقلالية الفن وتميزه نظراً لاستقلالية التصور الإسلامي من كل الضغوطات الاجتماعية وغير الاجتماعية التي كانت تؤثر على الفنون في العصور القديمة ونظراً لتميزه عن كل التصورات فإن فنه يستقل ويتميز عن كل الفنون سواء كان هذا الفن شعراً أو قصة أو تصويراً أو تمثيلاً ويكفي أن الفن الإسلامي متحرر من القيود الوثنية التي أحاطت بالفنون خاصة في القرون القديمة والوسطى عند الفراعنة واليونان وأوروبا الكنسية وسيبقى متميزاً عن غيره . الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة 33 . وغير ذلك من الخصائص





الفنان المسلم :

هو الإنسان الموهوب السوي الملتزم ، إن كلمة فنان تطلق في اللغة العربية على الحمار الوحشي لأن له فنوناً في العدو والركض وكثير من فناني اليوم لهم من هذا الاسم نصيب وكذا الفنانات فلهم من صفات الحمير والحمارات نصيب ؟!

إلا أن الفنان المسلم لا بد أن تتوفر فيه ثلاث صفات :

الأولى : أن تتوفر فيه الموهبة فهي المنحة التي يمنحها الله إنساناً من الناس بحيث يرهف حسه وترق مشاعره وتنفذ بصيرته إنها قضية غير مكتسبة ولكنها هبة . يقول الأستاذ محمد قطب :[ والفنان شخص موهوب ذو حساسية خاصة تستطيع أن تلتقط الإيقاعات الخفية اللطيفة التي لا تدركها الأجهزة الأخرى في الناس العاديين وذو قدرة تعبيرية خاصة تستطيع أن تحول هذه الإيقاعات - التي يتلقاها حسه مكبرة مضخمة - إلى لون من الأداء الجميل يثير في النفس الانفعال ويحرك فيها حاسة الجمال ] منهج الفن الإسلامي ص 15 .

وإذا كانت هذه الموهبة هي السمة المميزة للفنان فلا بد حتى تؤتي ثمارها أن تستند إلى أرض صالحة ثابتة حتى تأخذ طريقها سوية مستقيمة منتجة للظل الوارف والثمر الطيب وهذه هي السمة الثانية .

الثانية : الإنسان السوي :

إنه الإنسان المتوازن الذي توفرت له الصحة النفسية الكامنة وهذه السمة هي نتيجة تلقائية عادية للتربية الإسلامية التي يسهم فيها البيت المسلم والمدرسة والمجتمع المسلم . إن الفنان قبل أن يكون موهوباً ينبغي أن يكون إنساناً سوياً يأخذ التوازن أبعاداً في كيانه له تصور كامل عن الكون والإنسان والحياة يدري غايته وهدفه في هذه الحياة فهو واضح في كل شيء من وضوح منهجه وهو الإسلام ، تلك هي النفس التي يهيؤها الإسلام في الإنسان وحين تظهر الموهبة على هذا السطح الثابت الأركان يمكن أن تكون إيجابية فعالة معطاءة في سبيل الخير والجمال ذلك أن ثقلها وضغطها لن يؤثر على ثبات القاعدة فلن يختل توازنها وتعاليم الإسلام ومنهجه يكفلان هذا الثبات المتوازن . الفن الإسلامي للشامي 69-71 .

أما الفنان في الغرب فإنسان غير سوي فيرى فرويد أن الانحراف هو العلة في إبداع الفنان بينما يرى عالم النفس يونج أن الانحراف ما هو إلا نتيجة للإبداع فالفنان عندهم إنسان غير سوي فمثلاً بيكاسو الرسام المشهور كان منحرفاً ويؤمن بالشعوذة والخرافات

وفان جوخ مات منتحراً

وهمنجواي مات منتحراً . الفن الإسلامي للشامي ص 69-71 .

الثالثة : الإلتزام بالإسلام تصوراً وسلوكاً ومنهاج حياة :

ولا يظنن أحد أن الحرية تفقد وجودها في ظل الإلتزام إن الفنان المسلم في حرية كاملة تأخذ أبعادها في مشاعره وتصوراته كما تأخذه في حياته العملية وفي تطبيقاته ذلك أنه قد طرح من حسابه ما وراء القيد الذي يفرضه الإسلام إذ الإسلام حرية القيد لا حرية الحرية والمثال يوضح ذلك فالخمر محرمة في الإسلام فالفنان المسلم - وكل مسلم - يخرج الخمر من حياته فلا يعود لها وجود فيها فبذلك لا يشعر أن حريته قد تأثرت بمنع الاقتراب منها وكذلك جميع الممنوعات الأخرى وإذا بقي لها من وجود فهو وجود الشر الذي يحذره ويبتعد عنه بدافع القناعة الكاملة والحرية الكاملة ، إن الالتزام لا يخدش كرامة الحرية لكنه يبعثها من منطلقات صحيحة ويحلها بمكانها اللائق بها بعيداً عن منحدرات الإسفاف والرذيلة . الفن الإسلامي للشامي ص 85 .







الفنون وموقف الإسلام منها باختصار شديد :





أولاً : فن التصوير : والمقصود به التشكيل والتكوين والتجسيم وردت إشارات إلى ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية ، قال الله تعالى :( ما هذه التماثيـل التـي أنـتم لها عاكفون ) سورة الأنبياء الآية 52 .

وقال تعالى :( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثـيـل وجـفان كالـجواب وقدور راسيات ) سورة سبأ الآية 13 .

وورد في حديث ابن مسعود أن النبي e قال :( إن أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون ) متفق عليه . وهم الذين يصورون أشكال الحيوانات التي تعبد من دون الله كما قال القسطلاني في إرشاد الساري 8/481 .

وعن أبي سعيد قال :( أخبرنا النبي e أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه تماثيل أو تصاوير ) رواه الترمذي ومالك ، وغير ذلك من الأحاديث .

وقد استعرض أحد الباحثين الأحاديث الواردة في التصوير والصور وخلص إلى أن المقصود بالصورة في الأحاديث التمثال وأن هذا المعنى هو الأكثر وروداً ووضوحاً ثم ورودها بمعنى الرقم والنقش .

وقد اختـلف العلماء قديماً وحديثاً في حكم التصوير ويمكن أن نجمل الأحكام المتعلقة بالتصوير بما يلي :

1. يحرم تصوير التماثيل وخاصة ما كان يعبد من دون الله .

2. تحرم التماثيل المقصود بها مضاهاة خلق الله أو المقصود بها التعظيم كتماثيل الزعماء والحكام .

3. تحرم تماثيل كل ما فيه روح ويستثنى من ذلك لعب الأطفال .

4. تحرم الصور غير المجسمة إذا قصد بها التعظيم . الإسلام والفن للقرضاوي ص 111-113 .

5. التصوير الفوتغرافي والتصوير التلفزيوني الأصل فييهما الإباحة إلا إذا كان أصل الصورة محرماً كتصوير امرأة سافرة أو نحو ذلك . وكذلك يحرم هذا النوع من التصوير إذا ترتب عليه مفاسد مثل أفلام الجنس والأفلام التي تعلم الناس السرقة والميوعة والانحراف وغير ذلك من طرق الفساد .

6. يترتب على ما سبق من الأحكام أنه لا يجوز العمل بأي شكل من الأشكال في كل ما يتعلق بهذه المحرمات . فيحرم صنع التماثيل وبيعها واتخاذها في البيوت وغيرها.







ثانياً : الموسيقى والغناء :

وهي من المواطن الشائكة في البحث العلمي .

وخلاصة أحكام الموسيقى وعلى وجه الدقة الآلات الموسيقية :

1. لا يسلم القول بتحريمها مطلقاً كما أنه لا يسلم القول بإباحتها على الإطلاق .

2. تحريم المعازف والمزامير لقوة الأدلة على ذلك ومنها حديث أبي عامر الأشعري أنه سمع النبي e يقول :( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والمعازف ) رواه البخاري في صحيحه تعليقاً

وغير ذلك من الأحاديث .

والصحيح من أقوال المحدثين أن حديث أبي عامر الأشعري ثابت لا مطعن فيه ولا يسلم تضعيف ابن حزم ومن تابعه للحديث وهذا قول الحافظ ابن حجر والقسطلاني والعيني وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشوكاني وغيرهم . الشريعة الإسلامية والفنون للقضاة 213-214.

3. يباح الدف وطبل الغزاة ونحوهما في الأعراس .

أما الغناء فخلاصة الأحكام فيه ما يلي:

1. تحريم غناء النساء للرجال والرجال للنساء .

2. إباحة غناء النساء للنساء والرجال للرجال ما لم يكن فيه فحش أو يؤدي إلى فتنة .

3. الغناء المصاحب للمعازف الراجح من أقوال العلماء تحريمه .

4. الأغاني الحديثة الغالب عليها التحريم وخاصة ما يسمى بفيديو كليب .

5. يصير الغناء المباح حراماً إذا أشغل الناس عن الواجبات .

6. القيود التي وضعها العلماء القائلون بإباحة الغناء لا تكاد توجد في الأغاني الحديثة

فلذلك يغلب عليها التحريم .





ثالثاً : التمثيل :

1. يحرم التمثيل المحتوي على المنكرات والمحرمات كتمثيل الرجل مع المرأة والسفور والعري والاختلاط والكذب والكفر والفواحش .

2. يحرم تمثيل الأنبياء والصحابة .

3. يغلب التحريم على التمثيل السينمائي والتلفزيوني والمسرحي في عصرنا الحاضر لأنه لا يخلو من المحرمات .

والله الهادي إلى سواء السبيل
الاثنين، 03 ذو الحجة، 1421
وفق 26 شباط، 2001
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://muslimin.mam9.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الإسلام والفنون   4/9/2008, 2:24 pm

الله يجزيك الخير
شو معنى فنان عصرو؟؟
Very Happy Laughing Smile Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الإسلام والفنون   4/9/2008, 3:20 pm

بارك الله فيك على هذا الموضوع
وسلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الإسلام والفنون   4/9/2008, 8:33 pm

جزى الله شيخنا ودكتورنا الفاضل حسام الدين عفانة خير الجزاء.

وبارك الله فيكم اخانا الكريم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الإسلام والفنون   4/14/2008, 10:20 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الإسلام والفنون   4/15/2008, 2:27 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الإسلام والفنون   4/15/2008, 4:31 pm

بارك الله فيك اخي الكريم


وسنكون معكم على هذا الجانب ان شاء الله

كلمات رائعه وعلى المجتمع احترامها وتقديرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسلام والفنون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان الدعوة :: المنتديات التقنية :: فرسان التصميم و الجرافيك-
انتقل الى: